عالم السيلكون

عالم السيلكون
مدونة عالم السيلكون
الأربعاء، 21 يناير 2015

أخبار الاندرويد هذا الإسبوع

بسم الله الرحمن الرحيم 
تأتي و بشكل أسبوعي الكثير من الأخبار الخاصة ب اجهزة الاندرويد لذلك لا نستطيع عرض كل خبر في مقال واحد إلا الأخبار الهامة او العاجلة لذلك نضع مقال إسبوعي يصدر كل يوم أربعاء عن احدث اخبار اجهز الاندرويد 
1/ حظر الWhats appعلى الاندرويد 
حظر الواتساب بلص على الاندرويد 
إذا كنت من مستخدمين هواتف الاندرويد فبلاشك أنت تعرف حتماً أحد اكثر التطبيقات شعبية .. تطبيق الطرف الثالث WhatsApp+ او مايعرف بين المستخدمين بتطبيق واتساب بلس الأزرق الذي يملكه أحد المطورين ويقدم لك بعض المزايا الغير موجودة في التطبيق الرئيسي مع قابلية أكثر لتخصيص الوان الخطوط والخلفيات والاشعارات وماإلى ذلك .
الخبر السيء هو أن واتساب بدأت فعلياً قبل قليل في حظر الأرقام التي تستخدم تطبيق واتساب بلس لمدة 24 وفيما يبدو أن الحظر سيستمر طالما لازلت تستخدم واتساب بلس حتى تعود للتطبيق الرسمي 
مطوّر تطبيق واتساب بلس قال في تصريح على حسابه في قوقل بلس تعلليقاً على الخطوة الاخيره بأنه سيعمل على إيجاد حل لهذه المشكله ، لكن عليكم إنشاء نسخة إحتياطية و حذفه و تنزيل الواتساب الأصلي كي يعود الى طبيعته 

2/ سامسونغ Z1
تعتزم سامسونج تزويد أول هواتفها الذكية العاملة بنظام التشغيل الجديد تايزن، والمزمع تسميته “زد 1″ Z1 وإطلاقه هذا العام، بميزة تشغيل تطبيقات نظام أندرويد.
وستتعاون سامسونج مع شركة “أوبن موبايل” OpenMobile لتوفير تطبيقها ACL لنظام تايزن، وهو التطبيق الذي سيخلق بيئة عمل لتشغيل تطبيقات أندرويد على نظام التشغيل الجديد.
شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: سامسونج تعتزم إطلاق هواتف تايزن بميزة تشغيل تطبيقات أندرويد و يتوقع ان لا يتجاوز سعره 90 دولار امريكي 
وينتظر أن يملك هاتف سامسونج “زد 1″ شاشة بقياس 4 بوصات ذات درجة وضوح تبلغ 480×800 بكسل، إضافة إلى معالج ثنائي النواة بسرعة 1.2 جيجاهرتز، بجانب كاميرا خلفية بدقة 3.2 ميجابكسل، وكاميرا أمامية بدقة VGA، وذاكرة وصول عشوائي سعة 512 ميجابايت.

3/ تغرات خطيرة في الاندرويد 
ذكر تقرير بأن جوجل توقفت عن تحديث WebView أمنيًا بهدوء ودون إشعار مسبق، بعد اعتبارها أن إصدار آندرويد 4.3 قد أصبح قديمًا منذ أصدرت الشركة نسخة آندرويد 5.0 الأخيرة. لكن تُقدّر شركة Rapid 7 عدد هواتف آندرويد المُعرّضة لإصابات مُحتملة بسبب الثغرة بحوالي 930 مليون هاتف.
وبحسب Rapid7 فإن WebView يحتوي على العديد من الثغرات الأمنية التي يُمكن أن يستغلّها المُخترقون للعبث بأجهزة المُستخدمين وسرقة معلوماتهم وبياناتهم، منها ما أصبحت ثغرات معروفة بالفعل، حتى أن الشركة قامت بتوفيرها ضمن أداة Metasploit الأمنية التي تطوّرها، والتي يستخدمها كل من الخبراء الأمنيين والقراصنة على حدٍ سواء.

4/ سوني Z4 
خلال معرض CES 2015 الذى أقيم فى بداية الشهر الجارى فى لاس فيغاس، كان الجميع يتوقع أن تقوم شركة سونى بإطلاق هاتفها الجديد المميز Xperia Z4 ولكنها لم تفعل ذلك، وصدمت الجميع واكتفت بالإفصاح عن أجهزة تلفزيون وكاميرات فيديو متطورة وساعة ذكية أنيقة، وأصبح الجميع يتساءل عن موعد إطلاق Xperia Z4.
واليوم ذكر موقع gsmarena الهندى المتخصص فى أخبار التكنولوجيا أن الهاتف الجديد سيتم الكشف عنه فى المؤتمر العالمى للجوال الذى سيقام فى برشلونة خلال مارس القادم وعرض الموقع أهم المواصفات المؤكدة التى سيتضمنها هاتف سونى Xperia Z4 والتى وافق عليها هيئة الاتصالات اليابانية اليوم.
مواصفات هاتف Xperia Z4
سيحمل هاتف Xperia Z4 القادم شاشة 5.2 بوصة بتصميم مشابه للنسخة السابقة من الهاتف، ومدعوم من قبل معالج سنابدارجون 810، وكاميرا خلفية 20.7MP، وأخرى أمامية 5MP لالتقاط صور السيلفى، وبطارية 3000mAh.

5/ وداعاً HUAWEI Ascend
تعتزم شركة هواوي التخلي عن استخدام العلامة التجارية “آسند” Ascend في تسمية هواتفها الذكية المستقبلية، وذلك بداية من الطراز القادم من هواتفها المنتمية إلى فئة الهواتف عالية المواصفات، والمزمع تسميتها “هواوي بي 8″ Huawei P8.
وينتظر أن تكشف هواوي عن الهاتف الذكي “بي 8″ خلال مشاركتها في معرض “موبايل وورلد كونجرس” MWC التقني المزمع إقامته في برشلونة بداية من الثاني من شهر مارس المقبل.
ويتوقع أن يملك الهاتف “هواوي بي 8″ شاشة بقياس 5.2 بوصة بدقة FullHD ودرجة وضوح 1080×1920 بكسل، إضافة إلى معالج Kirin 930 ذو ثمانية أنوية.
وتنوي هواوي دعم الهاتف الجديد بمستشعر لقراءة بصمة الأصابع، وبذاكرة وصول عشوائي سعة 3 جيجابايت، وبذاكرة تخزين داخلية سعة 32 جيجابايت، وبهيكل معدني.
وتخطط الشركة لاستغلال نفس المعرض التقني للكشف عن هاتف أخر وهو “هواوي دي 8″ Huawei D8 بشاشة قياس 5.5 بوصة، تعمل بدرجة وضوح 1440×2560 بكسل، وبمعالج Kirin 950 المطور بمعمارية 64 بت، وبذاكرة وصول عشوائي سعة 4 جيجابايت.

6/ ساعة HTC 
 ترددت الكثير من الشائعات عن إطلاق شركة HTC لساعة ذكية، بداية من تكهنات عن إطلاقها لثلاثة أجهزة مختلفة قابلة للارتداء خلال مؤتمر MWC 2014، وهو الأمر الذى لم يحدث، ثم كانت هناك بعض الشائعات أن الساعة الذكية ستكون مستديرة مثل Moto 360، إلا أنه فى النهاية تم الحصول على أول صورة مسربة للساعة الذكية التى تبدو مربعة الشكل.
ووفقا لما نشره موقع phonearena الهندى، هناك بعض الشائعات تسربت عن إلغاء HTC إطلاق ساعتها لعدم قدرتها على المنافسة نتيجة المواجهة الشديدة فى مواجهة LG وSamsung و Motorola.

7/ هواتف سامسونغ المعدنية 
أعلنت شركة سامسونغ اليوم الثلاثاء عن إطلاق الهاتفين الذكيين، “جالاكسي أيه3″ و “جالاكسي أيه5″، اللذين يعدان أول منتجاتها من سلسلة “جالاكسي أيه” Galaxy A التي تمتاز بهيكل معدني كامل، في الإمارات العربية المتحدة.
وكانت سامسونغ قد كشفت عن هذين الهاتفين الذكيين نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي وقالت حينئذ إنهما موجهان للمستهلكين الشباب مع مواصفات منخفضة ومتوسطة، وتشكيلة من الألوان الزاهية.
ويضم الهاتف متوسط مواصفات، “جالاكسي أيه5″ معالجا رباعي النوى بتردد 1.2 جيجاهرتز، و 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 16 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة حتى 64 جيجابايت عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية “مايكرو إس دي” microSD.
ويقدم الجهاز شاشة من نوع “سوبر أمولد” Super AMOLED بقياس 5 بوصات وبدقة 720p، ويقدم “غالاكسي أيه5″ أيضا كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسل.
ويدعم الهاتف الجديد، إلى جانب شبكات الجيل الرابع “إل تي إي” LTE، شبكات “واي فاي”، وتقنية الاتصال قريب المدى “إن إف سي” NFC، وتقنية “بلوتوث 4.0″.
ويعمل “غالاكسي أيه5″، الذي يزن 123 جراما ولا تتجاوز سماكته 6.7 ميليمترات، بالإصدار 4.4 “كيت كات” من نظام التشغيل “أندرويد”، ويعمل ببطارية سعة 2,300 ميلي أمبير/ساعة.

8/ تحديث Lollipop ل نيكسوس 7
طرحت "Google " تحديثا فرعيا جديدا من نظام "اندرويد لولي بوب"، ويحمل الرقم "5.0.2"، وهو مخصص للوحي "نيكسوس 7".
وبحسب موقع "عالم التقنية" فإنه "يتوقع أن يحمل التحديث عدة اصلاحات وتحسينات ومعالجة لكافة المشاكل الموجودة في الجهاز اللوحي نيكسوس 7 ".
ويمكن للمستخدم تحميل التحديث يدويا، إلا أن ذلك بحاجة إلى خبرة مسبقة، كون العملية ليست سهلة، وتركيب صورة المصنع للجهاز التي باتت متاحة على موقع developers.google، تؤدي إلى حذف كافة ملفات الجهاز، لذلك ينبغي أخذ نسخة إحتياطية مسبقة للبيانات الشخصية والملفات الموجودة على الجهاز اللوحي قبل التركيب .
ويجب على المستخدم الذي ليس لديه خبرة مسبقة بطريقة التحديث اليدوية، أن ينتظر وصول التحديث بشكل اساسي من "غوغل".

9/  إنفجار HTC one 
تعرض أحد المستخدمين لانفجار هاتفه أثناء شحنه ونشر المستخدم الصور على مواقع التواصل الاجتماعى، التى بينت انفجار الهاتف بالكامل وتلف أثاث الحجرة، حيث تذمر مطالبًا بتفسير لما حدث خاصة مع استخدامه الشاحن والبطارية الأصلية للهاتف، ولم يكن يضعه فى مكان دون تهوية، وهى الأسباب التى دائمًا ما تتخذها الشركات مبرر فى حالة انفجار أحد هواتفها.
حوادث انفجار الهواتف الذكية 
لم تعلق شركة LG على هذه الحادثة، لكنها ليست الأولى من نوعها، فدائمًا ما تتعرض الهواتف الذكية للعديد من الانفجارات، ففى عام 2013 انفجر هاتف سامسونج جلاكسى S3 وأثارت هذه الحادثة ضيق وخوف الكثير من مستخدمى هواتف سامسونج، واتضح فى الأخر آن مستخدم الهاتف أسقطه دون قصد فى الحمام ثم وضعه فى الميكروويف لتجفيفه، كما انفجر نفس الهاتف أيضًا فى يد شاب واتضح أنه لم يكن يستخدم البطارية الأصلية للهاتف.
مواصفات هاتف LG G3 
يتميز هاتف LG G3 بشاشة قياس 5.5 بوصة، وتعرض الصورة بدقة 1440 x 2560 بيكسل ومعالج Snapdragon 801 و32 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية وكاميرا خلفية 13 ميجابيكسل وكاميرا خلفية بدقة 2.1 ميجابيكسل وبطارية 3000 mAh 


10/ موتورات إكس 
كشفت شركة موتورولا للهواتف الذكية عن النسخة الثانية من هاتف موتو اكس والذي سينطلق اولاً في اسواق الهند والذي من المنتظر ان يأتي بحجم 16جيجابايت، تُطلق النسخة الثانية من موتو إكس 2 بحجم 32جيجا بايت مقابل سعر 520دولار 

هذه أهم الأخبار إتركو تعليقات 

المصادر 
Gateway New Dawn/The world of technology/Seventh /Okaz/Urgent
Portal Arab News/News


1 التعليقات: